الخميس، 31 مايو 2012


مرض العصر!!



يتداول الشباب من مختلف الأعمار الصغار قبل الكبار عبر "البلاك بيري" أخبارهم ومناسباتهم وتحدد أماكن تجمعهم تجدهم في أكثر من مرة رؤوسهم مركزة على "لبلاك بيري"إلى حد يشعر من امامهم أنهم ليسو ذا أهمية،وربما يصطدمون بهم أثناء السير...أما أيديهم فهي تتحرك بسرعة البرق، وتلامس ازرة المفاتيح وترسل وتتلقى كل ما هو جديد...ثم تعلو الابتسمات ،وملامح الدهشة والإستغراب.  

كما أنا وزير الإتصالات في لبنان جبران بسyل قد اخفض كلفة الإشتراك في البلاك بيري مما إرتفع معدل مستخدمي هذه الخدمة من مختلف الأعمار أصبح من السهل أي طبقة إجتماعية يمكنها الإشتراك في هذه الخدمة.

اليوم الكثير من الأسئلة تدور حول الجهاز حيث الإستخدام والتأثير على مشاعر الناس بمعنى كم من أناس حصل خلاف فيما بينهم والسبب "البلاك بيري" اهمال أعمالهم وواجباتهم ودراستهم والسبب البلاك بيري... 



أما عن الحالات التي وردت لدينا:

إن مستخدمي هذه الخدمة لا يتحدث ويتفاعل مع الحضور في المجالس وبالتالي يصبح منعزل عن المجتمع المحيط به لإنشغاله في مجتمع البلاك بيري.

إن البلاك بيري يقطع التواصل والتفاعل بين الأسر فعندما يحدثك شخص أمامك ترى الشخص الحامل البلاك بيري يرد على محدثه ببطء وبدون أن يعطه اهتمامه لإنشغاله بالدردشة عبر الجهاز مما قد يحدث زعل أو خلاف بين المتحدث لعدم احساسه بالأهمية والجهاز أصبح أهم منه.

البلاك بيري سبب في الكثر من الحوادث المميتة والتي باتت تؤرق المجتمع.وردت حالات عديدة، من هذه الحالات ورد لدينا حالة وهو الشاب "فضل برجي " الذي حدثنا عندما انقلبت به السيارة رأساً على عقب بسبب أنه كان يدردش على لبلاك بيري..والعديد من شباب لبنان سبب له البلاك بيري الحوادث المرورية.  
 

كما وجدنا حالات مدمنة على البلاك بيري ففي بعض الأحيان يتوقف البلاك بيري إلى دقائق معدودة ،فترى وجههم تغيرت وأصبح هناك ثورة شبابية حول هذا الموضوع، فيمكننا أن نسمي أن هناك العديد من أدمنوا  عليه.

الكثير من السلبيات التي جعلت الأغلبية يرى أن البلاك بيري، سلبي أكثر من كونه إيجابي لأن أمستخدمين ليس الكل ولكن والغالبية يستخدمونه بالسلبي.  إن مستخدمي السلبي للبلاك بيري يعانون من قلة النوم والحركة.



 وقد أكد لنا الدكتور "مصطفى سليمان"وهو مختص بجراحة العظم أن هناك حالات عديدة مصابة بالديسك ومشاكل في الرقبة حتى الصغار في العمر بسبب انشغالهم على البلاك بيري.

كما في حديثنا مع الدكتور "حسن جوني" وهو مختص في جراحة العيون فقد أكد لنا بأنه مر عليه حالةٍ عديدة مصابة بضعف النظر وذلك بسبب سهر الليالي عليه.   

فسلبيات البلاك بيري أكثر من ايجابياتها فالإيجابية الوحيدة لهذا الجهاز أنه يساهم في تقوية العلاقات الإجتماعية حيث يصبح لنا معارف جديدة. 

البلاك بيري أثر على تأديته لعمله وتراجع الطلبة في دراستهم.

من المهم أن نستخدم الأجهزة الذكية من أجل أن تساعدنا على تحسين حياتنا بكل ما فيها وليس على تدميرها. 
 


















هناك تعليق واحد: